وحده الارشاد الاكاديمي

 .

تعريف الإرشاد الأكاديمي:

هو النشاط الذي يقوم به المرشدون الأكاديميون بالكلية لتعريف الطلاب بالأنظمة واللوائح الدراسية  ومساعدتهم في التقدم الدراسي والتغلب على ما يعترضهم من مشكلات وصعوبات اجتماعية أو نفسية أو صحية أو أكاديمية.

 

أهداف عملية الإرشاد الأكاديمي في الكلية :

  1. تقديم المعلومات الأكاديمية للطلاب وتعريفهم بنظم ولوائح الدراسة فى بدايه التحاقه بالكليه
  2. تشجيع ودعم المتفوقين والموهوبين
  3. مساعدة المتعثرين في مواجهه اسباب التعثر وحل المشكلات الاجتماعيه والاكاديميه
  4. تنمية قدرات الطالب الذاتية في حل مشكلاته وتصحيح مسيرته الدراسية .
  5. تشجيع الطالب على ممارسة دور إيجابي في العملية التعليمية والمشاركة في الأنشطة اللاصفية.

 

مهام عمل رئيس وحدة الإرشاد الأكاديمي في الكلية :

  1. اداره وتنظيم  عملية الإرشاد الأكاديمي في الكلية وفق الآليات المعتمدة .
  2. توزيع الطلاب على أعضاء هيئة التدريس في المنظومة الداخلية للجامعة.
  3. تنظيم لقاء في اليوم التعريفى  للطلاب المستجدين لتزويد الطلاب بالمعلومات الضرورية عن المرحلة الجامعية ونظام الدراسة وتعريف الطلاب بأهمية الرجوع إلى لوائح الجامعة أثناء مسيرتهم الدراسية وضرورة التواصل مع مرشده الأكاديمي.
  4. عقد ورشه عمل لاعضاء هيئة التدريس الجدد لإطلاعهم على نظام الدراسة في الكلية وعلى آلية الإرشاد في الكلية.
  5. ينظم اجتماع دوري مع منسقي الإرشاد لمتابعة سير عملية الإرشاد في الكلية .
  6. اداره وتنظيم تقارير الإرشاد من منسقي الوحدة ويدرس الآراء الخاصة بتطوير عملية الإرشاد الأكاديمي في الكلية وينسق مع وكالة الكلية للشئون الأكاديمية في معالجة عوائق الإرشاد
  7. يعد تقارير فصلية عن عملية الإرشاد في الكلية.
  8. متابعه منسقي الإرشاد بمتابعة تنفيذ آليات الإرشاد في الكلية .

 

المرشد الأكاديمي هو :

عضو هيئة التدريس المنوط به الأشراف على عدد معين من الطلاب خلال فترة دراستهم بالكلية.

مهام المرشد الأكاديمي:

تتعدد مهام المرشد الاكاديمي بشكل عام وتتنوع إلا أن هناك مهام نوعية للمرشدين الاكاديميين فى ضوء التخصصات المختلفة للطلاب وفيما يلى نحدد المهام المنوطة بالمرشد الاكاديمي بالكلية.

أ- مهام تتعلق بالنواحي الأرشادية للطلاب وتتمثل فيما يلى:

1-  إعداد ملف الطالب

يقوم المرشد الأكاديمي بإعداد ملف خاص لكل طلب من الطلاب الذين أوكلت اليه مهمة الإشراف عليهم ويحتوي الملف علي الأتي :

  • استمارة بيانات الطالب
  • قائمة مقررات التخصص الدراسي للطالب
  • استمارة التسجيل
  • نسخة حديثة من السجل الدراسي كشف العلامات
  • الوثائق الإدارية الأخري ... الخ

2-   عملية تسجيل المقررات :

يدرس المرشد الأكاديمي السجل الإرشادى الخاص بالطالب ويتابع جميع المقررات المسجله للطالب على المنظومة مع بدايه كل فصل دراسي.

 

ب – مهام تتعلق بالنواحي العلمية والتعليمية للطلاب وتتمثل فيما يلى :

  1. متابعه الطالب اكاديميا للتغلب على المشكلات التي تواجه الطلاب فى دراسة المقررات.
  2. تشجيع الطلاب على الانخراط في الأنشطة الأكاديمية لتحسين مستواهم الدراسي وتفعيل إجراءات التعلم الذاتي.
  3. متابعه الطلاب المتفوقين دراسيا ومساعدتهم على الاحتفاظ بتميزهم.

ج - مهام تتعلق بالنواحي الاجتماعية والسلوكية للطلاب وتتمثل فيما يلي : 

  1. الدعم الايجابى لسلوك الطالب ومساعدته على التكيف مع بيئته الاجتماعية من خلال اللقاءات الدورية معه وتوجيهه نحو قيم التفاعل الجماعي.
  2. تقديم الاستشارات النفسية من خلال الالتقاء بالطلاب فى مكتب المرشد الاكاديمى.
  3. عمل لقاءات جماعية بالطلاب لتوطيد العلاقات الاجتماعية والإنسانية وإحداث التقارب بين الطلاب.
  4. الدعم الاكاديمى للطلاب في داخل الكليه والجامعه  من خلال تسهيل اتصالهم باداره الكليه والجامعه .

 

دور الطالب في عملية الإرشاد الأكاديمي

يعتبر الطالب هو المحور الأساسي في عملية الإرشاد الأكاديمي ويمكن تفصيل دور الطالب في النقاط التالية:

1- التعرف على المرشد الأكاديمي وتوثيق الصلة معه

2- حضور جلسات الإرشاد الأكاديمي بانتظام والتحضير المسبق لها بالأوراق والنماذج اللازمة

3- الدراية الكاملة بمتطلبات الكلية والجامعة للتخرج.

4- التوجه الى المرشد الأكاديمي لطلب المساعدة وأستلام نسخة من الخطط الدراسية وجميع الاحتياجات الأكاديمية

5- الدراية التامة بالتقويم الدراسي ومواعيد التسجيل والحذف والإضافة والاختبارات

 

آلية التعامل مع المتفوقين

الطالب المتفوق هو: الذي يتمتع بقدرات تحصيلية عالية تمكنه من تحقيق معدل مرتفع لا يقل عن الامتياز في مجال دراسته.

  1. يتم اختيار الثلاثة الأوائل في كل سنة دراسية بحسب المعدل وتكريمهم بجوائز مالية وشهادات تفوق
  2. تقع مسئولية تحديد أسماء الطلاب المتفوقين في الكلية على وحدة الدراسة والامتحانات بالكلية
  3.  يتم تحديد قيمة الجوائز المادية بالتنسيق بين رئيس وحدة الإرشاد الأكاديمي وعمادة الكلية ومسؤول النشاط الطلابي.
  4. يسلم للطالب المتفوق وثيقة تهنئة باسم عميد الكلية تسلم له في حفل تكريم
  5. يُعلن أسماء الطلاب المتفوقين في لوحة شرف بالكلية تحتوي على أسماء وصور الطلاب الأوائل المتميزين.
  6. يقام احتفال في الأسبوع الأول أو الثاني من كل فصل دراسي لتكريم الطلاب المتميزين في كل سنة دراسية ومنحهم شهادات التقدير والجوائز النقدية أو المادية.
  7. تكون الأولوية للطلاب الثلاثة الأوائل المتفوقين في حضور البرامج التدريبية التي وحدة التعليم الطبى المستمر بالكلية.
  8. توجيه دعوة إلى الطلاب الثلاثة الأوائل بكل سنة دراسية لحضورالمحاضرات والندوات العلمية.
  9. تكون الأولوية في دعوة الطلاب الثلاثة الأوائل للاشتراك في الرحلات المجانية أو المدعومة التي تنظمها عمادة شئون الطلاب.

آلية التعامل مع المتعثرين

  1. تقع مسؤولية تحديد الطلاب المتعثرين على وحدة الدراسة والإمتحانات بالكلية
  2. يقوم كل مرشد أكاديمي بإعداد تقرير عن حالات التعثر في مجموعته التي يتولى إرشادها، وتحديد أسباب التعثر.
  3. يتم دراسة تقارير التعثر من قبل منسقي الإرشاد الأكاديمي في الوحدة ورئيس وحدة الإرشاد بالكلية وتحديد احتياجات الطلاب المتعثرين.
  4. يقوم رئيس وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية بالتنسيق مع عمادة الكلية لتحديد وإقامة الدورات المناسبة لمعالجة أسباب التعثر وخاصة في تنمية القدرات الذاتية للطلاب المتعثرين.
  5. يتم إبلاغ الكلية بضرورة إقامة دورات تقوية في المقررات الدراسية التي يكثر فيها التعثر، في نهاية الفصل الدراسي بواقع محاضرتين لكل مقرر يقدمها أستاذ المادة.
  6. يقوم كل مرشد أكاديمي فور إعلان نتائج الامتحانات بمتابعة تحسن مستوى الإنجاز لهؤلاء الطلاب وتقديم تقرير بذلك لوحدة الإرشاد.
  7. يتم تكريم الطلاب الذين تجاوزوا تعثرهم.