المهام

تتلخص مهام وأنشطة إدارة الإرشاد الجامعي على النحو التالي:

 أولاً: الإرشاد والتوجيه

تعتبر مهمة الإرشاد والتوجيه من المهام الأساسية لإدارة الإرشاد الجامعي، وتتضمن:

  1. تقديم الاستشارات الأكاديمية للطلاب.
  2. تقديم الاستشارات النفسية للحالات التي تعاني من مشكلات سلوكية أو نفسية.
  3. تقديم البرامج الإرشادية والوقائية والعلاجية.

ثانياً: التدريب

من مهام إدارة الإرشاد الجامعي تقديم الدورات التدريبية في مجال الإرشاد الأكاديمي والإرشاد النفسي بصورة عامة، ومنها:

  • كيفية تفعيل الإرشاد الأكاديمي لدى طلاب الجامعة.
  • تنمية مهارات الإرشاد الأكاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس.
  • فنيات وطرق الإرشاد النفسي.
  • تنمية المهارات الإرشادية والعلاجية.
  • استخدام الاختبارات والمقاييس النفسية والتشخيصية لدى طلاب الجامعة.
  • تقديم برامج إرشادية لتوضيح أفضل طرق للاستذكار الجيد.
  • تقديم برامج إرشادية لتوضيح أفضل طرق لاستغلال أوقات الفراغ وتنظيم الوقت.
  • تقديم برامج توجيهية شاملة للطلبة المغتربين الذين يدرسون بعيداً عن أسرهم وذلك من أجل أن يتحقق لهم التكيف مع الحياة الجديدة.
  • التعاون مع الكليات في استقبال الطلاب الذين يعانون من مشكلات أو صعوبات نفسية أو تربوية أو اجتماعية تعوق مسيرتهم الدراسية.

ثالثاً: المؤتمرات والندوات العلمية

تهدف إدارة الإرشاد الجامعي إلى المساهمة في عقد المؤتمرات العلمية السنوية التي تهتم بقضايا،ومشكلات،وأبحاث الإرشاد في كافة مجالاته على المستوى المحلي والدولي، كذلك تهدف إلى المشاركة في عقد الندوات العلمية الدورية التي تتناول تقديم محاضرات وورش عمل مرتبطة بموضوعات متنوعة مثل: -

  1. استخدام الاختبارات والمقاييس في مجال التشخيص النفسي.
  2. التعرف على مظاهر وأعراض الاضطرابات النفسية والسلوكية.
  3. الإرشاد المهني، الإرشاد الأسري، والإرشاد الزواجي.