مهددات الأمن الوطني...محاضرة بجامعة الطائف

تاريخ النشر : 1443-03-28

بالتعاون مع رئاسة أمن الدولة

أقامت جامعة الطائف بالتنسيق مع أمن الدولة ‏محاضرة بعنوان (مهددات الأمن الوطني)، للمتحدث الرسمي لرئاسة أمن الدولة اللواء بسام العطية وذلك بمقر الجامعة.

وبدأت المحاضرة بكلمة للمشرف على وحدة الأمن الفكري الدكتور مسفر المالكي، ‏الذي تحدث عن أهمية المؤسسات المجتمعية ‏في تعزيز الوعي الفكري ورفع مستوى المناعة الفكرية، مؤكداً أن الجامعة‏ هي خط الدفاع الأول في مواجهة التطرف ‏والغلو وتعزيز ‏الوسطية والاعتدال. ثم قدم عرض مرئي عن وحدة الأمن الفكري ‏وأهم إنجازاتها.

‏بعد ذلك تحدث رئيس الجامعة أ.د. يوسف عسيري‏ عن الأمن الفكري وأهميته ‏في حياة الأفراد والمجتمعات، مؤكداً أنه هو ‏الحصن المنيع‏ لعقول الطلبة‏ من الانحرافات الفكرية، والأداة الفاعلة ‏في إرساء الأمن ‏في أي مجتمع يقوم على غرس‏ الوسطية والاعتدال والاعتزاز بالوطن.

فيما استعرض المحاضر اللواء بسام العطية محددات الثقافة الوطنية ‏ومستويات الأمن الوطني وأبعاده ‏المتعددة‏، والمتغيرات في المجتمعات ‏وحركات التغيير ‏السياسي والاجتماعي والاقتصادي، مؤكداً أن الداعم الأكبر لحفظ الوطن ‏هو المنظومة الداخلية للمجتمع، متحدثاً عن مفهوم الإرهاب ‏وأنه مفهوم مجرد دون جوهر ‏يهدف إلى تغييب عقل الإنسان ‏وتحويله إلى كتلة إسمنتية صماء.