جامعة الطائف تُنظم ملتقى البحث العلمي الأول

تاريخ النشر : 1444-11-05

 بعددٍ من جلسات النقاش والورش العلمية

أقامت جامعة الطائف ممثلةً في كلية إدارة الأعمال - وحدة الدراسات العليا والبحث العلمي -  "الملتقى العلمي الأول" لكلية إدارة الأعمال، بهدف تبادل الخبرات في مجال البحث العلمي وإيجاد بيئة أكاديمية فعّالة وتكوين شراكات علمية وبحثية تُنمي مهارات وقدرات المعيدين وطلبة الدراسات العليا في جوانب البحث العلمي ونشره.

شمل الملتقى مجموعة من الجلسات وورش العمل العلمية قدمها عدد من الخبراء والمختصين. وتم التعريف بالبحث العلمي وأساسياته، وإعداد الخطط، ودور وتحليل الإحصاء في البحث العلمي، واختيار متغيرات الدراسة وتأثير الوسيط، والاستفادة من بيانات دراسة الأفراد لفهم ثقافة مجتمع البحث من خلال التحليل الثانوي النوعي، وتمت الإشارة الى أهمية تأصيل ثقافة البحث العلمي وتنمية مهاراته وتأهيل طلبة الجامعة ليواكبوا متطلبات سوق العمل.

وقدم الملتقى منهجية خلاقة لأعمال البحث العلمي تعتمد على زيادة معرفة الإنسان بالثقافة العلمية، وآليات تطبيقها في مجالات اهتمام جديدة وحديثة مع متطورات المكان والزمان، وتنفيذ أساليب منهجية مبنية على أسس علمية للحصول على البيانات وتحليلها وتفسيرها من خلال مفاهيم البحث العلمي وعلومه.

وأوضحت الجامعة أن الملتقى يسعى من خلال استراتيجية متطورة للنهوض بالبحث العلمي، والوصول إلى جامعة بحثية متميزة على مستوى الجامعات السعودية وتنمية الكفاءة المهنية للباحث؛ وجعله قادراً على توظيف التكنولوجيات الصناعية المتطورة في الارتقاء بعمله التعليمي والبحثي، وتحسين المخرجات في عصر الذكاء الاصطناعي ومسرعات المستقبل والارتقاء بالمهارات والقدرات البحثية فـي استيعاب المعلومات وإنتاج الوعي البحثي كرهان حضاري للمجتمع، التي تسهم في الدفع نحو مزيد من الاهتمام بالجودة النوعية ومقتضياتها العلمية والتقنية.