قواعد وإجراءات النشر

شروط النشر بالمجلة العلمية للجمعية السعودية للإرشاد الجامعي

أولاً: الشروط الفنية للنشر بالمجلة:

  1. تكون البحوث العربية مكتوبة بخط Simplified Arabic بحجم (14)، والعناوين الرئيسة بحجم (16) بولد، والعناوين الفرعية بحجم (14) بولد، وبهوامش (3.25 سم يمين ويسار الصفحة)، (3.5 سم أعلى وأسفل الصفحة). ويترك مسافة مفردة بين السطور، وأن يكون نوع الخط Simplified Arabic بحجم (10) في الجداول للبحوث العربية.
  2.  بالنسبة للبحوث المكتوبة بالإنجليزية يستخدم خط Time New Romans بحجم 11 والعناوين الرئيسة بحجم (13) بولد، والعناوين الفرعية بحجم (11) بولد، وبهوامش (3.25 سم يمين ويسار الصفحة)، (3.5 سم أعلى وأسفل الصفحة). ويترك مسافة
    مفردة بين السطور، وأن يكون نوع الخط في الجداول Time New Romans بحجم (8).
  3.  تستخدم الأرقام العربية 1، 2، 3 ....... في جميع ثنايا البحث، وأن يكون ترقيم صفحات البحث في منتصف أسفل الصفحة.
  4. ألا تزيد كلمات ملخص البحث باللغة العربية عن (200) كلمة، ويشترط أن يدرج فيه ملخص باللغة الإنجليزية.
  5. ألا يزيد عدد صفحات البحث عن 30 صفحة (8000 كلمة) بما في ذلك الملخصين العربي والانجليزي.
  6. أن يكتب عنوان البحث، واسم الباحث/ الباحثين، والجامعة/ المؤسسة التي ينتمي إليها وعنوان المراسلة، على صفحة مستقلة قبل صفحات البحث.
  7. ثم تتبع بصفحات البحث، بدءاً بالصفحة الأولى حيث يكتب عنوان البحث فقط متبوعاً بكامل البحث.
  8.  أن يتضمن البحث مقدمة، ومشكلة الدراسة وتساؤلاتها، ثم أهدافها، ثم وأهميتها، ثم محدداتها، ثم مصطلحاتها، ثم الإطار النظري والدراسات السابقة وفروض الدراسة، ثم الطريقة وإجراءات الدراسة: وتتضمن (منهج الدراسة، وعينتها، وأدواتها، وإجراءاتها، والأساليب الإحصائية المستخدمة)، ثم نتائج الدراسة ومناقشتها ويشتمل هذا القسم على نتائج التحليل والجداول والأشكال والتعليق عليها، ثم التوصيات، ثم قائمة المراجع مرتبة أبجدياً على أن يعتمد أسلوب التوثيق في المتن أو المراجع على اسم العائلة.
  9. أن يكون أسلوب التوثيق المعتمد في المجلة هو نظام جمعية علم النفس الأمريكية (American Psychological Association-APA).
  10.  يخضع البحث المستلم للفحص المبدئي من قبل هيئة التحرير، ثم للتحكيم العلمي من قبل الأستاذة المتخصصين، لتقرير أهليته للنشر من عدمه، وفي حال قبول البحث للنشر تؤول كل حقوق النشر للمجلة، ولا يجوز نشره في أي منفذ نشر آخر ورقياً أو إلكترونياً، دون إذن كتابي من رئيس هيئة التحرير.
  11. في حال نشر البحث، يعطى الباحث نسخة ورقية من المجلة، وعدد (5) مستلات من الدراسة.
  12. الآراء الواردة في المجلة تعبر عن آراء الباحثين ولا تعبر عن رأي المجلة، كما أن ترتيب البحوث في المجلة لا يشير إلى أهمية البحث ولا إلى مكانة الباحث.
  13. يقدم البحث إلكترونياً بصيغة Word من خلال البريد الإلكتروني للمجلة مع تعبئة النماذج الموجودة على موقع المجلة.

ثانياً: الشروط الإدارية للنشر بالمجلة:

  1. يوقع الباحث وجميع الباحثين المشاركين (إن وجدوا) تعهداً يفيد بأن البحث لم يسبق نشره، وأنه غير مقدم للنشر في جهة أخرى، وأن البحث ليس جزءاً من كتاب منشور حتى تنهى إجراءات تحكيمه، ونشره في المجلة.
  2. لا يجوز نشر البحث أو جزء منه في مكان آخر، بعد الموافقة على نشره في المجلة العلمية للإرشاد الجامعي، إلا بعد الحصول على إذن كتابي بذلك من رئيس التحرير.
  3. ينقل الباحث حقوق النشر كافة إلى المجلة، وإذا رغبت المجلة في إعادة النشر فيلزمها الحصول على موافقة مكتوبة منه.

ثالثاً: رسوم نشر الأبحاث بالمجلة:

لمعرفة رسوم النشر يرجى الدخول على الموقع الإلكتروني للمجلة.