عن البرنامج

تأسس برنامج الهندسة المعمارية خلال العام الدراسي 2018-2019  ميلادية، والبرنامج يعمل حاليا متفرعاً عن قسم الهندسة المدنية. تم تأسيس البرنامج لأسباب اقتصادية واجتماعية وثقافية وتكنولوجية، إلى جانب الاحتياجات الوطنية والتنموية، إلخ. تعتبر محافظة الطائف منطقة شاسعة، وهي تابعة لإمارة مكة المكرمة وقريبة من جدة، وعاصمة اقتصادية للمملكة العربية السعودية، وكأي مقاطعة أخرى فإن الحكومة لديها اهتمام بإجراءات التحسين فيها من أجل تطوير الصناعة الهندسية فيها والارتقاء بها، وتحسين كوادر المهندسين أيضًا. يمكن تلخيص أسباب إنشاء البرنامج على النحو التالي:

1- تعويض النقص في مهندسي المعمار بالمملكة.

2- تخفيض مستوى الاعتماد على المهندسين الأجانب.

3- تخريج مهندسين مؤهلين لدراسات عليا (ماجستير ، دكتوراه ، ... الخ).

4- تخريج مهندسين لهم القدرة على تنفيذ خطط التطوير التكنولوجي للمملكة.

5- جزء من خطة تطوير السياسة الوطنية.

 

إجمالي الساعات المعتمدة لإكمال البرنامج هو 152 ساعة معتمدة، والتي يتم تحقيقها من خلال 6000 ساعة تعليمية، وهي تلك المدة التي يستغرقها المتعلم لإكمال أنشطة التعلم التي تؤدي إلى تحقيق نتائج تعلم البرنامج، مثل وقت الدراسة والواجبات المنزلية والمشاريع وإعداد العروض التقديمية وأوقات المكتبة.

 

ولكون الجامعة مشارك رئيسي في بناء مستقبل المملكة العربية السعودية، تم إضافة قسم خاص بالطالبات إلى برنامج الهندسة المعمارية، بدءًا من تاريخ تأسيس البرنامج، كخطوة لإشراكهن في المجال الهندسي.