الصيانة والدعم الفني

تعريف
تعتبر إدارة الصيانة والدعم الفني في أي طرف بمثابة الواجهة الرئيسية لمركز تقنية المعلومات كعامل أساسي وأساسي في التواصل مع مستخدمي الكمبيوتر عن طريق الإجابة على استفساراتهم وطلباتهم وإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي تحدث في أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الطرفية. من أجل تطوير القسم وتطوير الحلول المقترحة للنهوض بالقسم ، نكتب هذه القطعة للمساهمة في تطوير التنمية.


الأهداف

  • العمل على استكمال استبدال أجهزة الكمبيوتر القديمة مع المعدات الحديثة بما يتماشى مع التطور السريع والسريع مع تكنولوجيا الكمبيوتر

  • الاستفادة من جميع المرافق والمعدات الحديثة لخدمة موظفي الجامعة ، بما في ذلك تحويل جميع عمليات الدعم الفني إلى العمليات البعيدة.


     

مهام الإدارة

  1. استقبال بلاغات الأعطال الخاصة بشبكة الحاسب الآلي والحاسبات الشخصية وإصلاحها.

  2. تنفيذ برامج الصيانة لأجهزة الحاسبات الشخصية وشبكاتها وملحقاتها.

  3. الحرص على تحديث أنظمة التشغيل والبرمجيات بشكل دوري.

  4. دراسة وتحليل الأعطال وإيجاد الحلول المناسبة لها.

  5. التنسيق مع قسم الطالبات في حل المشاكل الفنية الخاصة بالحاسب الآلي.

  6. تقديم التقارير الأسبوعية ومناقشتها مع المشرف والمتخصصين لحل مشاكل المستخدمين و الانظمة.

  7. تقديم الدعم الفني لجميع البرامج المعتمدة للعمل بها في الجامعات أو أقسام الإدارة.

  8. وضع الضوابط والتعليمات الخاصة بقسم الدعم الفني.

  9. اقتراح آليات التطوير والتحديث المستمر للأجهزة والمعدات المتعلقة في الجامعة.

  10. تركيب وصيانة أجهزة الحاسب الآلي وأعطال العتاد والبرامج.

  11. تركيب وتعريف وصيانة ملحقات الحاسب الآلي من الطابعات والماسحات الضوئية وغيرها.

  12. توجيه وتدريب المستخدمين في التعامل مع أجهزة الحاسب الآلي وبرمجياته.

  13. توصيل وربط أجهزة الحاسب الآلي بالشبكات لزيادة الاستفادة.

  14. تركيب وتثبيت أجهزة الباركود والطابعات الخاصة بنظام الأرشفة.

  15. تقديم خدمة الدعم الفني بجميع أنواعه للمستفيدين في الجامعة سواء داخل عمادة تقنية المعلومات أو في الميدان خارج العمادة بجميع مرافق الجامعة.

  16. ضم أجهزة الحاسب الآلي من خلال الشبكات ضمن نطاق Domain الجامعة.

  17. إعداد مشاركة الطابعات والملفات من خلال الشبكة المحلية داخل الجامعة بين مجموعات أعضاء هيئة التدريس والموظفين.

  18. تجهيز الأجهزة الجديدة بالبرامج الخاصة بالجامعة وتسليمها بعد ذلك لإدارة المستودعات لتوزيعها حسب الاحتياج.