مركز اللغة الإنجليزية

ُELC

أولاً: نبذة عن المركز:

أسس مركز اللغة الانجليزية بجامعة الطائف داخل حرم جامعة الطائف بالحوية كوحدة تتبع عمادة الدراسات المساندة، ويقوم في ذات الوقت بالتعاون الوثيق مع مختلف إدارات وكليات الجامعة الأخرى لتشجيع الطلبة على تطوير مهاراتهم في اللغة الإنجليزية، والتي تخدمهم في حياتهم الأكاديمية والعملية، ويقدم المركز عدداً من مقررات اللغة الإنجليزية للأغراض الأكاديمية والخاصة بالإضافة إلى مجموعة من المقررات الاختيارية، حيث تلبي هذه المقررات احتياجات طلبة الجامعة في مختلف التخصصات والكليات، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من المقررات والدورات التي تخدم أعضاء هيئة التدريس والمجتمع المحلي.

  • الرؤية:

يطمح مركز اللغة الإنجليزية للتميز في تقديم برامج لغة إنجليزية ذات جودة عالية لجميع الكليات بجامعة الطائف.

  • الرسالة:

تحضير الطلبة لدراسة تخصصاتهم الأكاديمية باللغة الإنجليزية، ومساعدتهم في استخدام اللغة الإنجليزية لأغراضهم التواصلية الخاصة.

ثانيًا: أهداف المركز:

  1. تحضير الطلبة لدراسة تخصصاتهم الأكاديمية باللغة الإنجليزية.
  2. تقديم عدد من المقررات للطلبة المنتسبين للكليات النظرية.
  3. تأسيس مقررات لغة إنجليزية لأغراض أكاديمية ولأغراض خاصة لجميع الطلبة في جميع الكليات.
  4. إجراء البحوث الأكاديمية المتعلقة بتدريس اللغة الإنجليزية.

ثالثا: أهم إنجازات المركز منذ تأسيسه:

1. أعضاء هيئة التدريس:

 تعمل إدارة مركز اللغة الإنجليزية جاهدة على رفده بالكفاءات الأكاديمية المميزة التي تسهم في إنجاح رؤيته ورسالته، كما تسهم في سد احتياجات المركز المتزايدة من المدرسين، وذلك للتوسع الكبير الذي يشهده المركز، ولذلك فقد قامت إدارة المركز بتعيين عدد من المواطنين على وظائف أكاديمية، وذلك لاستقطاب الكفاءات الوطنية المميزة، كما تم التعاقد مع مجموعة من المدرسين ذوي الخبرة من كافة أنحاء العالم.

2. المناهج الخاصة بالمركز:

تم اعتماد مناهج جديدة ومتطورة تناسب احتياجات الطلبة والكليات المختلفة في الجامعة، حيث تم اختيار هذه المناهج وفق أعلى المعايير العالمية وبالتعاون مع جامعة كامبردج البريطانية، وبناءً على مسح ميداني شامل لتحليل احتياجات الطلبة في كافة الكليات.

3. دورات اللغة الإنجليزية:

أ. دورات "اللغة الإنجليزية للأغراض الاكاديمية والعامة" وهي دورات متعددة المستويات تلبي احتياجات المجتمع المحلي من خارج الجامعة بالتعاون مع كلية خدمة المجتمع.

ب. دورات مكثفة خاصة بمنسوبي الجامعة (ذكور– إناث) وهي دورات مجانية.

4.  الدراسات العليا والبحث العلمي:

تم اعتماد برنامج الماجستير التنفيذي في تخصص "تدريس اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها TESOLوتأتي هذه الخطوة استجابة لحاجات المجتمع المحلي والدارسين حيث يخدم هذا التخصص بشكل خاص قطاع التعليم العام ومجالات البحث العلمي التي تخدم العملية التربوية والتعليمية.

5.التعاون مع الجامعات والمؤسسات العلمية:

نظراً للتوسع الكبير الذي يشهده مركز اللغة الإنجليزية بجامعة الطائف وتنفيذاً لتوجهات ورؤى إدارة المركز ليواكب أحدث الوسائل والطرق العالمية في تدريس مهارات اللغة الإنجليزية، تحرص إدارة المركز على التعاون والتواصل مع أرقي الجامعات والمؤسسات العلمية ذات السمعة العالية في مجال تعليم اللغة الإنجليزية والاعتماد الأكاديمي.

لذا وعطفاً على ما سبق، فقد قامت إدارة المركز وبدعم وتوجيه من إدارة الجامعة بإبرام العديد من الاتفاقيات التعاونية مع أرقى الجامعات والمعاهد العلمية، حيث تم إبرام اتفاقية مع جامعة كامبردج البريطانية، وقد تضمنت هذه الاتفاقيات تطوير ودعم مركز اللغة الإنجليزية بجامعة الطائف.

وتم عمل دراسة متكاملة لاحتياجات المركز وكذلك وضع خطة زمنية لتنفيذ الاتفاقية المبرمة بين الطرفين لتطوير برامج اللغة الإنجليزية من خلال المناهج وطرق التدريس وطرق التقويم إضافة إلى تدريب أعضاء هيئة التدريس وتطوير مهاراتهم بما يتفق مع سياسة المركز التي تحرص على الارتقاء إلى أعلى درجات التميز والاعتماد الأكاديمي.

كما قام المركز بتوقيع اتفاقية مع المجلس الثقافي البريطاني تمخض عنها اعتماد مركز اللغة الإنجليزية مركزاً معتمداً لعقد اختبار ايلتس IELTS. كما تم اعتماد مركز اللغة الإنجليزية لتقديم شهادة سيلتا  CELTA في التعليم.

6.نشاط المركز:

  • تحديث الموقع الإلكتروني على بوابة الجامعة الإلكترونية باستمرار وقد شمل ذلك ترجمة لوائح وأدلة الجامعة ووزارة التعليم إلى اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى ترجمة النماذج الرسمية التي تخدم أعضاء هيئة التدريس من المتعاقدين.
  • إصدار النشرة الدورية للمركز: النشرة الدورية لمركز اللغة بجامعة الطائف عبارة عن إصدار دوري يتضمن أخبار وجديد الجامعة، كما تتضمن أخبار مركز اللغة الانجليزية وأعضاء هيئة التدريس الناشطين فيه، وتهدف النشرة الدورية لمركز اللغة الإنجليزية بجامعة الطائف إلى إحاطة أعضاء هيئة التدريس علما بكل ما يجد في المركز من أخبار عاجلة أو قضايا مهمة وملحة، ويشمل ذلك الأمور والتعاميم التي تخص سير العمل أكاديميا، وإداريا، واجتماعيا. وقد أنشئت هذه النشرة لتلبية احتياجات أعضاء هيئة التدريس بالمركز الذين ينفذون برامج مركز اللغة الانجليزية بجامعة الطائف في الكليات التابعة للجامعة، كما تعتبر هذه النشرة بمثابة فضاءاً إخبارياً يجتمع فيه أعضاء هيئة التدريس المنتشرين في فضاءات تدريسية مختلفة تابعة لجامعة الطائف، هذا وقد تم إصدار سلسلة من هذه النشرة، حيث لاقت هذه الإصدارات استحسانا واسعا.
  • اطلاق برنامج ركن المناهج.

يقدم هذا البرنامج ورش عمل مصغرة بناء على موضوعات مقرر اللغة الإنجليزية الذي يدرسه الطلبة تعزز اكتساب اللغة وتنمي المهارات وفقا لمتطلبات المنهج، ويركز على تحقيق أهداف الدرس من خلال التعليم التعاوني باستخدام اللغة الإنجليزية كوسيلة تواصل واستعمال التقنيات الحديثة كقنوات تعليمية فعالة.

  • إطلاق برنامج التميز:

وهو برنامج مصمم للطلبة الذين استوعبوا المنهج الحالي بنجاح حيث يقوم البرنامج بتوفير سلسلة من الإرشادات الأكاديمية التي تأخذ بأيديهم للمزيد من المبادرات لتعزيز الأداء واستكشاف البدائل اللغوية المتاحة لهم والتعرف على المهارات الحياتية وتحديد فرص المسارات المهنية المتعلقة باللغة الإنجليزية.

  • إطلاق برنامج الملتقى:

يتم في هذا البرنامج استخدام اللغة الإنجليزية كوسيلة للتبادل الفكري بين الطلبة والمدرسين، ويغير الملتقى من أجواء الفصول الدراسية بطرح موضوعات ترفيهية للمناقشة حول قضايا مهمة داخل وخارج السياق التعليمي.

  • إطلاق برنامج صندوق المحادثات:

وهو برنامج يركز على توفير بيئة محادثة باللغة الإنجليزية الحية، حيث يتضمن سلسلة من المناقشات التي من شأنها أن تساعد الطلبة على الاندماج في محادثات حية حولموضوعات تم اختيارها بعناية لإثارة اهتمامهم وتحفيز الحماس لديهم للانخراط في نشاطات تعزز مهارات المحادثة.

  • تدشين برنامج كامبردج لإدارة التعلم:

وهو برنامجتدريبي عبر الانترنت تم تصميمه بالتعاون مع جامعة كامبردج يقوم من خلاله أعضاء هيئة التدريس على التدريب على موضوعات تعليمية مختلفة وفق الأساليب الحديثة في التعليم ثم ينتهي بتقديم المتدربين مشروعًا تعليميًا يقدم من خلال ورش تدريبية.

  • إطلاق برنامج التطوير المهني:

عكف مركز اللغة الإنجليزية على عقد ورش تدريبية بشكل دوري يقدمها أعضاء هيئة التدريس بالمركز يتبادلون من خلالها خبراتهم وتجاربهم التدريسية، ونتيجة لاعتماد مناهج جديدة ضمن خطة المراجعة وإعادة الهيكلة كان من الضروري اعتماد برنامج تدريبي احترافي لمواكبة هذه التطورات وبالشراكة مع جامعة كامبردج لتدريب أعضاء هيئة التدريس ولتطوير مهاراتهم من خلال ورش العمل ومن خلال برنامج تدريب المدربين حيث يقوم المتدربون في نهاية البرنامج والورش بتقديم مشاريع تعليمية.

  • برنامج رفيق المدرس:

وهو عبارة عن برنامج تعاوني يهدف إلى إدماج المدرسين الجدد بالمركز في بيئتهم التعليمية الجديدة، وهو برنامج يرشد المدرس إلى التأمل في أدائه ومنهجه واستراتيجياته التعليمية، كما يقوم على رفع الكفاءة المهنية مع التركيز على المدرسين والمدرسات السعوديين ليصبحوا منافسين في سوق العمل.

  • تفعيل دور لجنة الترجمة في المركز من خلال مساهمة أعضائها في ترجمة العديد من الأعمال التي تتعلق بالمركز والجامعة ومنها، على سبيل المثال لا الحصر، ترجمة مشروع الاعتماد الأكاديمي الخاص بالجامعة، حيث تأتي هذه المساهمات ضمن رؤية ورسالة المركز في توظيف الموارد البشرية إلى أقصى درجة ممكنة.

رابعًا: وحدات مركز اللغة الإنجليزية:

 أولا وحدة التنسيق والمتابعة الأكاديمية:

 وحدة التنسيق الأكاديمي هي المعنية بتسهيل العملية التعليمية بمركز اللغة الإنجليزية وتقديم كافة المعلومات والبيانات والإحصائيات لرئيس المركز لاتخاذ القرارات المناسبة.

 مهام الوحدة:

  • إعداد جداول المراقبات والإشراف على الاختبارات الدورية والنهائية لجميع الطلبة.
  •   إعداد وتجهيز القرارات الخاصة بتنظيم الاختبارات الدورية والنهائية ورفعها لرئيس المركز لاعتمادها.
  • إعداد الجداول الدراسية بالتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل.
  • استقبال الوحدة المشكلات الطلابية، حيث يتم تقديم الرأي والمشورة لحلها.
  • التأكد من إدخال درجات الطلبة بعد مراجعتها وتدقيقها.
  • التعاون مع بقية الوحدات المعنية لكتابة وإدارة وتصحيح الاختبارات.
  •   التنسيق مع نائبة رئيس المركز لشطر الطالبات لحل المشكلات التي يمكن أن  تواجه المدرسات فيما يخص عمادة القبول والتسجيل.
  • استقبال عمليات التحويل من داخل أو خارج الجامعة ومن داخل الكلية بين الأقسام العلمية.

ثانيا وحدة البحث والمناهج:

 إن من جل مهام مركز اللغة الإنجليزية القيام بتطوير مناهجه وخططه الدراسية دورياً بما يتناسب مع خطته الاستراتيجية طبقاً لأحدث التطورات العلمية في هذا المجال، ومن المعروف أن قوة الخطط الدراسية ومحتوى مناهجها العلمية هي من أهم المعايير التي ينظر إليها في الاعتماد الأكاديمي، وعليه، فقد اهتم المركز بهذا الشأن وأنشأت عدة وحدات إدارية من أهمها وحدة المناهج والبحث التي تسعى لتطوير الخطط الدراسية للمركز وتحديثها دوريا بحيث تكون مواكبة للتطور العلمي ومتطلبات سوق العمل، وكذلك متابعة تطبيق تلك الخطط بعد اعتمادها ووضع المعايير والنماذج اللازمة للتأكد من تطبيق الخطة الدراسية ومفردات المناهج ومخرجاتها، بالإضافة إلى استيفاء المناهج لمتطلبات الاعتماد الأكاديمي، وخطط الهيكلة الأكاديمية.

مهام الوحدة:

  • تطوير الخطط الدراسية لبرامج المركز وتحديثها دوريا بحيث تكون مواكبة لمتطلبات الجامعة وللتطور العلمي ومتطلبات سوق العمل، حيث تم تطوير الخطط الدراسية لمقررات اللغة الإنجليزية للأغراض الأكاديمية واللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة بما يتفق مع معايير الاعتماد الأكاديمي.
  • توفير الكتب اللازمة للطلبة وذلك من خلال التواصل مع الإدارات المعنية.
  • توفير حزم من المصادر خاصة بالمدرسين لدعم تدريس اللغة الإنجليزية.
  • تفعيل معايير الاعتماد الأكاديمي ضمن المناهج لتلبي متطلبات الاعتماد، حيث تم مراعاة معايير الاعتماد عند وضع الخطط.
  • وضع المعايير والنماذج اللازمة للتأكد من تطبيق الخطة الدراسية ومفردات المناهج ومخرجاتها بعد اعتمادها.
  • توفير التغذية الراجعة للمدرسين من خلال ورش العمل والاجتماعات، وذلك من أجل دعم الأنشطة البحثية التي يقومون بها لتطوير عملية التعليم.

ثالثا وحدة الدورات التدريبية:

 تقوم الوحدة على تقديم دورات مكثفة في مهارات اللغة الإنجليزية ولجميع المستويات في جو دراسي راقي وبطرق ومواد تعليمية احترافية، وذلك في إطار دورة دراسية تعقد مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، حيث تقوم الوحدة بعقد اختبار تحديد المستوى للمتقدمين ومن ثم تسكينهم في المستويات المناسبة لهم بناءً على نتيجة الاختبار.

 مهام الوحدة

 1. وضع خطة البرنامج الشامل والتي تتضمن:

  • طلب المشورة الأكاديمية من رئيس مركز اللغة الإنجليزية ونقلها إلى أعضاء هيئة التدريس في الوقت المناسب.
  • العمل كمرجع لأعضاء هيئة التدريس .
  • وضع وتطوير برنامج شامل للدعم الأكاديمي.
  • العمل عن كثب مع أعضاء هيئة التدريس لتحسين دوافع الطلبة نحو النجاح والتفوق.
  • الإشراف الإداري على تقدم وتطور ونجاح الطالب في اللغة الإنجليزية.
  • إعداد التقارير المطلوبة من قبل رئيس مركز اللغة الإنجليزية في نهاية دورة اللغة الانجليزية .
  • وضع  خطة للبرنامج  لتلبية النتائج المرجوة.

2. توفير دعم القيادة:

  • تقديم النصح والمشورة لأعضاء هيئة التدريس.
  • المشاركة في اجتماعات أعضاء هيئة التدريس.
  • تيسير التخطيط التعاوني مع أعضاء هيئة التدريس.

3. تفعيل إدارة العمليات الإدارية:

  • الاستفادة من البريد الإلكتروني كوسيلة للاتصال.
  • إنهاء المهام الإدارية قبل المواعيد النهائية.

4. قياس تأثير البرنامج:

  • تحسين البرنامج باستخدام بيانات التقييم والإحصاءات الخاصة بالبرنامج.
  • كتابة التقارير.
  • جمع وتسجيل البيانات والدرجات.

رابعا وحدة التطوير والجودة:

تم إنشاء الوحدة باسم وحدة التطوير والجودة كأحد الوحدات الداخلية التابعة لمركز اللغة الإنجليزية، وذلك لمواكبة متطلبات جودة التعليم وتزايد أهميتها عالمياً واعتبارها عنصراً فاعلاً في تقديم خدمة تعليمية متميزة وإنتاج خريج له قدرة تنافسية عالية وخدمة قضايا البحث العلمي والمجتمع المحلي، وتقوم الوحدة على إدخال وإرساء ثقافة التقويم الذاتي المنتظم والتحسين المستمر وتوكيد الجودة الشاملة عن طريق خلق لغة مشتركة لمفهوم الجودة ونشر الوعي بين المجتمع الأكاديمي والإداري والطلابي في المركز وصولاً إلى ضمان الجودة والاعتماد والمشاركة في خدمة الجامعة ومواجهة تحديات التطور السريع وكسب ثقة المجتمع في جميع مخرجات منظومة التعليم من خريجين وبحوث وخدمات مهنية ومجتمعية تتفق مع المعايير الوطنية والإقليمية والدولية.

مهام الوحدة:

  • تطوير وتطبيق نظام لتقييم الطالب والمقررات والبرامج التعليمية ككل، وتبني التقويم الذاتي للأداء الجامعي كمدخل للمراجعة الداخلية والخارجية وتطبيق نظم ضمان الجودة وصولاً إلى الاعتماد.
  • إعداد الاستبيانات التي تساعد على إدخال ثقافة التقويم الذاتي المنتظم والتحسين المستمر وتوكيد الجودة الشاملة عن طريق خلق لغة مشتركة لمفهوم الجودة ونشر الوعي بين المجتمع الأكاديمي والإداري والطلابي في المركز وصولاً إلى ضمان الجودة والاعتماد.
  • تصميم وتطبيق النموذج الملائم لتقويم الأداء بحيث تتكامل فيه كافة العناصر المكونة للنظام الجامعي وتتوافق مع المعايير الوطنية والإقليمية والدولية.
  • وضع تشخيص كامل وواقعي لمعوقات تطوير الأداء على مستوى المركز مع اقتراح الحلول ووضع الخطط للتحسين في المجالات المختلفة.
  • تدريب الكوادر الأكاديمية في مجال تقويم الأداء وضمان الجودة والاعتماد من خلال الورش واللقاءات .
  • التعاون مع وحدات ومراكز ولجان وهيئات ومنظمات ضمان الجودة والاعتماد على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي.
  • عقد ورش عمل لتطوير أداء وفاعلية أعضاء هيئة التدريس.

 خامسا وحدة التسجيل:

تم إنشاء الوحدة باسم وحدة  التسجيل  كأحد الوحدات الداخلية التابعة لمركز اللغة الإنجليزية، وذلك  للتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل بتذليل كل الصعوبات التي يمكن أن تعوق عملية إنجاز تسكين الجداول الدراسية للطلاب في مقررات اللغة الإنجليزية ومراجعة كل التفاصيل المتعلقة بها من أعداد الطلبة في الشعب وتحديد القاعات الدراسية وتقسيم الشعب المتضخمة وتسكين أعضاء هيئة التدريس.

مهام الوحدة:

  • إعداد الجداول الدراسية لجميع مقررات اللغة الإنجليزية للأغراض الاكاديمية بالتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل.  
  • إعداد جداول الاختبارات والمراقبات لكافة مقررات اللغة الإنجليزية للأغراض الأكاديمية.
  • تنسيق جداول الاختبارات لمقررات اللغة الإنجليزية مع عمادة القبول والتسجيل.
  • القيام بأعمال التسجيل والحذف والإضافة ودمج الشعب وتحديد القاعات لطلبة مقررات اللغة الإنجليزية والتنسيق في ذلك مع عمادة القبول والتسجيل. 
  • متابعة تضخم أو قلة أعداد الطلبة في الشعب ومعالجته.
  • اعتماد جميع مقررات اللغة الإنجليزية في كل مقرات الجامعة وفي الفروع بالتعاون مع وحدة التنسيق والمتابعة الأكاديمية.

 سادسا وحدة الاختبارات:

 تقوم الوحدة بالعمل الجاد على أساس علمي ومهني لرفع مستوى تقييم الطلاب في مركز اللغة الإنجليزية، واستخدام أحدث الطرق العلمية في تصميم الاختبارات وإدارة عملية تقييم الطلبة.

مهام الوحدة:

  • إعداد وإدارة الاختبار التشخيصي للطلاب الجدد.
  • تشكيل لجان الاختبارات في المركز.
  • التنسيق فيما يتعلق باختبارات الفروع مع اللجان المختلفة.
  • التنسيق مع الجهات المختلفة داخل الجامعة فيما يتعلق بالاختبارات الدورية والنهائية لجميع الطلبة.
  • عقد ورش عمل توجيهية للمدرسين الجدد لتعريفهم بإجراءات الاختبارات.
  • الإعداد لجميع احتياجات الاختبارات ( جهاز التصحيح - نماذج أوراق الإجابة - مستلزمات الاختبارات المتنوعة).
  • إعداد التقارير للنتائج النهائية لاعتمادها من رئيس المركز.
  • معالجة أوضاع الطلبة المتعلقة بالاختبارات فيما يتعلق بالاختبارات البديلة وإعداد قوائم للاختبار البديل ورفعها إلى رئيس المركز للعرض على مجلس القسم.
  • متابعة نماذج تعديل الدرجات لجميع الطلبة وتدقيقها ومن ثمّ متابعة اعتمادها من قبل اللجنة.
  • استقبال طلبات مراجعة النتائج والرد عليه.

سابعا وحدة الابتعاث والدعم الأكاديمي:

 تتولى الوحدة الاشراف الكامل على شؤون الابتعاث الداخلي والخارجي وتقديم الدعم الإداري والأكاديمي للمبتعثين.

مهام الوحدة

تتوزع مهام الوحدة على ثلاث مراحل حسب الاتي:

1. ما قبل الابتعاث

  • تجهيز وتزويد المرشحين للابتعاث بنماذج الابتعاث.
  • فتح الملف مع إدارة الابتعاث.
  • الحصول على الضمان المالي.
  • المساعدة في الحصول على القبول لكل من درجتي الماجستير والدكتوراه.
  • تقديم التوصيات الأكاديمية التي تسهل الحصول على القبول.
  • تقديم المشورة بشأن تحديد بلد الدراسة، واختيار الجامعة، والبرنامج، والمشرف الأكاديمي، ومقترح البحث.
  • الحصول على موافقة على الابتعاث.
  • تنفيذ إجراءات السفر وإصدار بطاقات الصعود إلى الطائرة.

2. أثناء الابتعاث

  • متابعة جميع معاملات الطلبة المبتعثين بالتنسيق مع الإدارة والملحقية الثقافية.
  • تلقي الاستفسارات والمساهمة في حلها.
  • تقديم الاستشارات الأكاديمية لمرحلتي الماجستير والدكتوراه.
  • متابعة تقدم الطلبة المبتعثين بالتنسيق مع إدارة البعثات والملحقية الثقافية.

3. بعد الابتعاث

  • تنفيذ معاملات إنهاء البعثة للمدرسين الذين أكملوا دراستهم ومخاطبة الإدارة بمباشرة عملهم.
  • استقبال المدرسين الذين عادوا من الابتعاث وتعريفهم على السياسات التعليمية للمركز.
  • إعداد الوثائق اللازمة للترقية إلى الدرجة الأكاديمية الأعلى بمجرد الحصول على المؤهل المطلوب.