كلمة رئيس القسم

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد،

يطيب لي أن أرحب بكم في قسم الهندسة المدنية بجامعة الطائف حيث التخطيط لتحقيق الأحلام، والتصميم على تحقيقها والإنجاز في تشييدها، بكل تفانٍ و إتقان، وذلك لتحقيق رؤية المملكة 2030.

يقدم قسم الهندسة المدنية، والذي تم تأسيسه في عام 1430 هـ والموافق 2008 م، برنامجين وهما البكالوريوس في الهندسة المدنية مشتملاً على تخصصاته المختلفة وهي هندسة الإنشاءات والمواد، هندسة المياه والهيدروليكا، الهندسة الصحية و البيئية، هندسة التربة، هندسة النقل والطرق، و هندسة المساحة. والبرنامج الثاني وهو البكالوريوس في الهندسة المعمارية ويقبل البرنامج الطلاب والطالبات.  

وبكل فخر حصل برنامج الهندسة المدنية في القسم على الإعتماد الأكاديمي  للهندسة والتكنولوجيا (ABET) لدورتين متتاليتين ومستمرة حتى عام 2025 ويعمل حالياً على الحصول على الإعتماد الأكاديمي الوطني من المركز الوطني للتقويم والإعتماد الأكاديمي (NCAAA)

ويفخر قسم الهندسة المدنية بأن ينتمي له نخبة من الأساتذة من حملة الدكتوراه والزمالة في التعليم العالي و كذلك التميز البحثي في مجالات تدعم تحقيق رؤية الكلية، والجامعة و رؤية المملكة 2030 ، والتركيز على مجالات تنمية وتطوير محافظة الطائف وتعزيز مكانتها الجغرافية والسياحية.

يتعلم الطلاب والطالبات في قسم الهندسة المدنية بجامعة الطائف كل ما يحتاجون ليصبحو مهندسين ومهندسات أكفاء قادرين على تحقيق رؤية المملكة وخدمة الدين والوطن. كما يتدرب الطلاب والطالبات في قسم الهندسة المدنية على الخدمة المجتمعية من خلال إشراكهم في مشاريع تنموية تخدم الوطن والمواطن في محافظة الطائف والمملكة ككل. كما يضم قسم الهندسة المدنية معامل متعددة للأغراض التدريسية والبحثية مشتملة على أجهزة متقدمة لتنفيذ إختبارات وتجارب في جميع مجالات الهندسة المدنية. 

في الختام، أود أن أشكركم على زيارتكم موقع قسم الهندسة المدنية بجامعة الطائف. نعتز بخدمتكم ونسعد بتواصلكم.

د. صالح جمعان الغامدي

رئيس قسم الهندسة المدنية