الارشاد والتوجيه الاكاديمي



 

الرؤية

كلية بدون تعثر طلابي ذات طالب جامعي متفوق أكاديميا وعمليا، متميز أخلاقياً، مستقر نفسياً.


الرسالة
تزويد الطلاب بالمهارات الأكاديمية المتنوعة ومناقشة طموحاتهم العلمية التي تعمل على زيادة وعيهم بمسئولياتهم الأكاديمية وتشجيعهم علي بذل مزيد من الجهد في حل المشكلات الأكاديمية والشخصية التي تعوق قدرتهم  علي التحصيل العلمي والتفاعل مع متطلبات الحياة الجامعية.


الأهداف

  • إرشاد الطالب وتوجيهه خلال مسيرته الدراسية الجامعية بالصورة المناسبة حسب الخطة الأكاديمية الموضوعة للحصول علي الدرجة العلمية بنجاح.
  • معاونه الطالب علي تذليل العقبات التي تصادفه في دراسته.
  • تقديم النصح والمشورة للطالب في كافة الأمور التي تؤثر في مسار تعليمه.

مهام المرشد الأكاديمي:

  • الإلمام بمواعيد التسجيل والحذف والإضافة المعلنة من قبل إدارة القبول والتسجيل.
  • معرفة الخطة الدراسية للكلية ومتطلبات التخرج للطلبة. والتأكد من موافقة جدول الطالب أو الطالبة مع الخطة الدراسية للكلية.
  • إعداد ملف سجل الإرشاد الأكاديمي لكل طالب يشمل المواد المسجلة ومستوى درجات الطالب او الطالبة فيها، ومشتملاً على المعدل التراكمي وكذلك محاضر الاجتماعات الدورية بين المرشد والطالب بالإضافة إلى أي تقارير أو إنذارات موجهه من مقرر المادة والتي من خلالها يمكن تقييم مستوى الطالب أو الطالبة.
  • تنظيم مقابلات دورية) مرة على الأقل عند بداية كل فصل دراسي
  • التعرف على أداء الطلبة في الفصل المنصرم.
  • حث الطالب أو الطالبة وتشجيعه على المزيد من الاجتهاد والثناء عليه إذا كان متميزاً في بعض المقررات.
  • مناقشة الصعاب إن وجدت والبحث عن الحلول المناسبة.
  • مناقشة الخيارات المناسبة للطالب أو الطالبة في الفصل القادم، تسجيل أو حذف مقررات، رفع معدل.
  • تقديم العون للطالب أو الطالبة في حالة وجود صعوبة في تسجيل أو تعارض بعض المواد.
  • المتابعة الدقيقة لتحصيل الطالب أو الطالبة العلمي في المواد المسجل فيها وكتابة تقارير دورية وإرفاقها في الملف الخاص بالطالب أو الطالبة.
  • مخاطبة أعضاء هيئة التدريس إذا كان مستوى الطالب أو الطالبة متدنياً.
  • في حالة عدم مواظبة الطالب أو ضعف مستواه التحصيلي، يقوم المرشد بتكثيف اللقاءات الدورية ومناقشة الطالب أو الطالبة بشكل دقيق عن الأسباب ومحاولة حلها أو الرفع بها إلى لجنة الإرشاد الأكاديمي.
  • اكتشاف المواهب لدى الطلبة وتنميتها.
  • مساعدة الطلبة على كيفية الاستفادة القصوى من موقع التعليم الإلكتروني في الكلية.
  • حث الطلبة على المشاركة في الأنشطة الأكاديمية والأنشطة اللاصفية.
  • يفضل عدم تغيير المرشد للطالب أو الطالبة منذ التحاقه حتى تخرجه.
  • لا يقوم عميد الكلية أو من ينيبه بالإمضاء على شهادة حسن السيرة والسلوك إلا بعد خطاب يصله.من المرشد الأكاديمي بان هذا الطالب أو الطالبة قد انهي أو أنهت كافة المتطلبات.
  • لابد من بناء علاقة صداقة أكاديمية بين المرشد والطالب أو المرشدة والطالبة لتذويب الفوارق بينهما.
  • يفضل أن يكون دور المرشد كمستشار اجتماعي ووظيفي للطالب أو الطالبة لمعرفة ظروفه أو ظروفها الاجتماعية والمساعدة على استقرارها أو مستقبل الطالب أو الطالبة الوظيفي والمساهمة في فتح آفاق فرص العمل له أو لها أو التدريب أو مواصلة الدراسة العليا.
  • تخصيص ساعات مكتبية لمقابلة الطلبة في مكتبه لمناقشة المشاكل التي تواجههم أثناء الدراسة.
  • تعريف الطلبة بأهداف الكلية ورسالتها، وبرامجها التعليمية، وأقسامها العلمية، ومجالات عمل الخريجين، وأوجه الرعاية والخدمات التي توفرها لطلبتها، كما يتم تبصيرهم وتوجيههم لاختيار التخصصات المناسبة التي تلاءم قدراتهم وإمكاناتهم.
  • رفع تقرير دوري عن أداء الطلبة لوحدة الإرشاد الأكاديمي والتوجيه) قبيل نهاية الفصل الدراسي .
  • يشمل التقرير الأداء الأكاديمي للطالب أو الطالبة) أحسن أم أسوأ من السابق والإجراءات التي تمت لمعالجة الأداء الأسوأ.
  • رفع تقرير عن المشاكل التي تحتاج إلي تدخل الوحدة أو إدارة الكلية.
  • حث الطلبة وتشجيعهم على الاستفادة من المكتبة وإدارة الوقت بفعالية.
  • تشجيع الطلبة على المذاكرة كمجموعات والاستفادة من أقرانهم.

الأدلة الجامعية
 الدليل التعريفي لعماة القبول والتسجيل  |  دليل الطالب لعمادة شؤون الطلاب  |  دليل الدراسات والإختبارات   
دليل السياسات والإجراءات    |   دليل حقوق الطالب والإلتزاماته    | اللائحة التأديبية  | دليل الأندية الطلابية


النماذج
نموذج متابعة
  |  انذار غياب  |  تقرير طالب متعثر | تقرير حذف وإضافة


الإجراءات الوقائية والإحترازية لكوفيد-19
دليل العودة الآمنة | ارشادات العودة الآمنة