زيارة وفد من كلية الهندسة بجامعة الطائف لشركة ايه بي بي ABB

تاريخ النشر : 1440-02-09

بحضور وفد من كلية الهندسة بجامعة الطائف والشركة الوطنية لنقل الكهرباء بالمنطقة الغربية وشركة ايه بي بي ABB. تم عقد ورشة عمل بتاريخ ١١ أكتوبر ٢٠١٨ لمناقشة نتائج بحث علمي عن اكتشاف اعطال محولات الجهد العالي وذلك بمقر شركة ايه بي بي بجده
في بداية اللقاء ابدى الدكتور احمد الاحمدي وكيل كلية الهندسة ورئيس الفريق عن سعادته بالتعاون مع شركة ايه بي بي .و نوه الدكتور الاحمدي ان هذه التعاون يأتي بتوجيه من سعادة عميد كلية الهندسة الدكتور مصلح الحارثي و بدعم من معالي مدير الجامعة الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان حيث يعكس هذا التعاون هدف الجامعة في تبادل الخبرات لتطوير البحث العلمي فيما يخدم الصناعة الوطنية.
وأبدى المهندس محمد مرضاح  نائب الرئيس للقطاع الغربي بشركة ايه بي بي عن سعادته للتعاون مع جامعة الطائف والمساهمة في نقل خبراتهم التي تتجاوز ٨٠ عامً في القطاع الصناعي والهندسي. حيث تعد شركة ايه بي بي من كبرى الشركات الرائدة في مجال صناعة وانشاءات الشبكة الكهربائية وتملك الشركة فروع في 53 دولة والعديد من المشروعات الدولية المشتركة. واضاف ان الشركة ستقدم الدعم من خلال توفير برامج الابتعاث والتدريب حيث توفر الشركة العديد من البرامج الفنية وكما تتعاون الشركة مع كبرى الجامعات في العالم وهو ما يسهم في تناغم الجانب الفني والأكاديمي.
من جانبه أشار الدكتور بندر صمان منسق وفد الجامعة، إن هذه المبادرة تهدف إلى ربط أبحاث أعضاء هيئة التدريس مع الصناعة وتحقيق تحول إيجابي في مخرجات البحوث وتقليل الفجوة بين الجانبين. ومما يميز هذا الاجتماع نقل أنشطة كلية الهندسة خارج الحرم الجامعي، مما يساهم في ربطها بالحياة العملية.
حضر الاجتماع فريق صيانة محولات الجهد العالي ممثلا للشركة الوطنية لنقل الكهرباء بالمنطقة الغربية برئاسة المهندس حسن مهدي و مشاركة م/عبدالعزيز الغامدي و م/عمر الشهري و  م/ ابراهيم العمري و محمد البيسي وابراهيم الناجي.
وفي مستهل اللقاء قدم المهندس شادي مساوي مدير حلول التسويق للمنتجات التوزيع الكهربائية بشركة ايه بي بي عرض عن نشاطات الشركة في العقد الاخير وحجم انتاج مصانعها في كل من الرياض والدمام من معدات الشبكة الكهربائية، وسعوده هذه القطاع بالكامل في مصنعها في الدمام.
عقب ذلك أطلع الدكتور أبراهيم طه نتائج البحث وشرح الفرق بين الطرق التقليدية والطرق الحديثة في تشخيص اعطال محولات الجهد العالي في الشبكة الكهربائية. وتم استعراض مخرجات البحث المحكم و المنشور في مجالات علمية ذات التصنيف العالمي مثل IEEE على  والمجلة الدولية لأنظمة الطاقة الكهربائية  ، IET . بالإضافة إلى ذلك تم المشاركة في مؤتمرات ذات مثل  IEEE 2015 و CENCON 2015 . تجدر الإشارة ان محولات الجهد العالي تقدر قيمتها بحدود أكثر من ٢ مليون وتستمر في الخدمة لما يقرب من ٤٠ سنة و تبرز اهية البحث في اطالة العمر الافتراضي للمحول  من خلال  دقة تشخيص الاعطال.
وعقب ذلك قام فريق الصيانة بالشركة الوطنية لنقل الكهرباء بشرح الطرق التي يتم بها تشخيص الاعطال وتقيم مدي فاعلية استخدام مخرجات البحث، وتم الاتفاق على أن تقوم الشركة بتقييم البحث من خلال استخدام الطرق الحديثة مع مراعاة جانب الملكية الفكرية للجامعة والباحثين.
واختتم اللقاء بعرض المهندس لوي سبكي مدير ميعات خدمة المحولات – جدة بشركة ايه بي بي عن إمكانيات الشركة، حيث تملك الشركة العديد من المعدات الرقمية المتطورة والتي تقوم بتشخيص الاعطال بطرق مبتكره وحديثة يمكن الاستفادة منها لتقيم مدى دقة الاجراءات والبحوث ذات الصلة.

مرفقات