مشروع تخرج متميز تحت عنوان : نظام روبوت ذكي لإزالة الغبار عن الألواح الشمسية الكهروضوئية

تاريخ النشر : 1440-07-28

انتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الألواح الشمسية (الفولتي ضوئية) يتأثر سلبا وبشدة تحت الظروف البيئية كالغبار والأتربة. لذا تم بناء وتطوير نظام روبوتي ذكي لحل مشكلة تراكم الأتربة على أسطح الألواح الشمسية مع مراعاة التكلفة والمحافظة على الأداء العالي للنظام.

الروبوت يوظف مجموعة من الحساسات في اكتشاف والتقاط تواجد الأتربة على سطح اللوح بدقة, كما تساعد هذه الحساسات على تفادي  التشغيل الغير ضروري للروبوت (كتشغيله في الليل مثلا , أو عند تراكم الغيوم). كما تتم عملية التنظيف باستخدام فرش اسطوانية الشكل بالإضافة الى التنظيف الهوائي باستخدام مروحة نافثة عالية الأداء خلال عملية حركة الروبوت على سطح الألواح الشمسية. ويتم التحكم بهذا النظام باستخدام متحكمين دقيقين من نوع Arduino.

وفر هذا النظام الذكي تحسن ملحوظ من ناحية زيادة كفاءة الألواح الشمسية بنسبة تصل من 70 الى 80% مقارنة بالألواح التي لم يتم ازالة الغبار من عليها. كما يستهلك هذا النظام أثناء عملية التنظيف ما يعادل 0.59% من اجمالي الطاقة الكهربائية التي ينتجها اللوح خلال خمس ساعات من تعرضه للشمس.

وبعد تطبيق واختبار الروبوت, أثبت هذا النظام كفائته في الظروف البيئية الصعبة المتواجدة في الشرق الأوسط كما أثبت مقدرته على زيادة اعتمادية منظومة الألواح الشمسية.

فيديو المشروع