During Scholarship

الوصول إلى مقر البعثة

نصت المادة الثامنة من لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات على: "يتم سفر المبتعث إلى مقر دراسته بعد صدور القرار التنفيذي لابتعاثه ويُلغى القرار إذا لم يصل إلى مقر دراسته بعد مضي ثلاثة أشهر من التاريخ المحدد في القرار".

كما نصت المادة التاسعة من لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات على أنه: "يبدأ الصرف على المبتعث من تاريخ وصوله إلى مقر بعثته على ألا تزيد المدة بين تاريخ وصوله وبداية دراسته عن شهر واحد ". وعليه فلا ينبغي للمبتعث السفر إلى مقر البعثة قبل أكثر من شهر على تاريخ بدء الدراسة.

فور وصول المبتعث إلى مقر البعثة يتعين عليه الاتصال بالملحقية الثقافية السعودية في ذلك البلد لاستكمال الإجراءات المطلوبة لبدء الابتعاث مرفقا معه الأوراق والمستندات المطلوبة من قبل الملحقيات ومن أهمها:

- صورة جواز السفر للمبتعث والمرافقين (الصفحة الأولى وصفحة ختم الدخول) بالإضافة للأصل للمطابقة.
- تأشيرة الدخول.
- صورة من خطاب القبول الأكاديمي المتحصل عليه.
- عدد 4 صور شخصية ملونة مقاس 4×6 سم.
- صورة مصدقة من كشف الدرجات وآخر شهادة علمية تحصل عليها.
- صورة من قرار الابتعاث.
- صورة من بطاقة الأحوال المدنية للمبتعث أو كرت العائلة إذا كانت عائلته ترافقه.
- تعبئة نموذج معلومات الحساب البنكي.
- تعبئة نموذج إقرار المحرم.
- تعبئة نموذج التفويض.

وينبغي على المبتعث عند وصوله إلى مقر البعثة أن يقوم بتسجيل جواز سفره في القنصلية السعودية، وتزويدهم بعنوانه وأرقام هواتفه لمساعدته عند الحاجة.

ملاحظة هامة: الملحقية الثقافية السعودية هي الجهة المسؤولة عن المبتعثين في مقر البعثة، وعلى جميع المبتعثين تقديم معاملاتهم إلى الملحقية لاتخاذ الاجراءات اللازمة من خلال بوابة المبتعثين "سفير الطلبة".
 
بداية الصرف

نصت المادة التاسعة من لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات على أنه: "يبدأ الصرف على المبتعث من تاريخ وصوله إلى مقر بعثته على ألا تزيد المدة بين تاريخ وصوله وبداية دراسته عن شهر واحد ". وعليه فلا ينبغي للمبتعث السفر إلى بلد الابتعاث قبل أكثر من شهر على تاريخ بدء الدراسة لأنه لا يبدأ الصرف عليه إلا قبل بداية الدراسة بشهر واحد.

وعليه يبدأ الصرف على المبتعث بمجرد فتح الملف لدى الملحقية ويتم في الشهر الأول من الوصول احتساب مستحقاته المالية له ولأسرته إذا كانت ترافقه في مقر البعثة اعتمادا على تاريخ بدء البعثة كما جاء في قرار الابتعاث وكذلك تاريخ الدخول إلى بلد البعثة كما في صور الجوازات.

تمديد فترة الابتعاث

حددت المادة السابعة من اللائحة الخاصة بابتعاث وتدريب منسوبي الجامعات السعودية مدة الابتعاث على النحو التالي:

- سنة لدراسة اللغة و يجوز لمجلس الجامعة أن يجعلها سنتين إذا تطلب الأمر ذلك.
- سنتان للماجستير .
- ثلاث سنوات للدكتوراه أو ما يعادلها في كل التخصصات ما عدا الطب فتحدد مدة دراسته وفقاً لنظام البلد الذي يدرس فيه المبتعث.

ولكن يمكن للمبتعث الذي لا يستطيع إنهاء بعثته خلال الفترة التي تحددت له لأسباب ضرورية غير ناجمة عن إهمال أو تقصير بطلب تمديد البعثة، حيث نصت المادة العاشرة من لائحة الابتعاث والتدريب على أنه: " يجوز لمجلس الجامعة تمديد فترة الابتعاث الأصلية في الداخل و الخارج سنة واحدة للماجستير، وسنتين للدكتوراه و الزمالات الطبية ، بناء على اقتراح المشرف على دراسة الطالب و توصية مجلسي القسم و الكلية ، أو المعهد و ما في حكمهما ، و لجنة الابتعاث و التدريب ، كما يجوز لمجلس الجامعة بناء على اقتراح المشرف على دراسة الطالب و توصية مجلسي القسم والكلية ، أو المعهد و ما في حكمهما ، و لجنة الابتعاث والتدريب إضافة سنة أخرى حداً أقصى لكل مرحلة بعد تقديم المبررات المقنعة لذلك . و بالنسبة للابتعاث للخارج يلزم أن يؤيد رأي المشرف على دراسة الطالب من الملحق الثقافي ."

وللقيام بطلب تمديد البعثة عليه اتباع الخطوات التالية:

- يقوم المبتعث بإنشاء طلب تمديد بعثة عبر نظام سفير، وذلك قبل نهاية البعثة بمدة لا تقل عن أربعة أشهر، موضحا فيه مبررات طلب التمديد ومرفقا المستندات التي تدعم طلبه بما في ذلك خطاب رسمي من المشرف الدراسي بالجامعة التي يدرس بها يوصي فيها بتمديد البعثة ويوضح المدة المطلوبة والتاريخ المتوقع للتخرج. إذا كان التمديد لفترة اللغة فيرفق خطاب من المعهد الذي يدرس فيه موضحا فيه عدد ساعات دراساته الأسبوعية وتاريخ التحاقه ونتائج اختباراته، كما يرفق آخر شهادة حصل عليها لاختبار ال TOEFL أو ال IELTS و بيان الدرجة المطلوبة للالتحاق بالجامعة.
- لابد أن يتم الموافقة على طلب التمديد في نظام سفير من موظف الملحقية والملحق الثقافي حتى يتم إحالة الطلب إلى إداراة الابتعاث في جامعة الطائف.
- يتم عرض الموضوع على مجلس القسم (التابع له المبتعث) لاتخاذ التوصية اللازمة.
- يتم عرض الموضوع على مجلس الكلية لاتخاذ التوصية اللازمة.
- بعد مصادقة معالي مدير الجامعة على محضر الكلية يتم رفع المعاملة إلى لجنة التدريب والابتعاث.
- تدرس اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب الموضوع لاتخاذ التوصية اللازمة.
- إذا كانت توصية اللجنة بالموافقة على طلب التمديد يتم رفع الموضوع إلى مجلس الجامعة بعد مصادقة معالي مدير الجامعة على محضر اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب.
- يتم عرض الموضوع على مجلس الجامعة لاصدار قرار الموافقة.
- يتم مخاطبة الملحق الثقافي في بلد الابتعاث بالقرار وذلك بعد صدور قرار معالي مدير الجامعة بالموافقة على التمديد.
-  يتم تحديث حالة الطلب عبر نظام سفير.
 
تغيير البلد أو الجامعة

نصت المادة الثانية عشر من لائحة التدريب والابتعاث لمنسوبي الجامعات على أنه: " لا يجوز للمبتعث أن ينتقل من جامعة إلى أخرى ، أو من بلد إلى آخر إلا بعد موافقة مجلس الجامعة المبنية على توصية مجلسي القسم و الكلية ، أو المعهد وما في حكمهما ، أو الجهة التابع لها المبتعث ، ولجنة الابتعاث و التدريب ، وتأييد الملحق الثقافي بالنسبة للمبتعثين للخارج ."

وعليه فإنه لا يجوز للمبتعث تغيير مقر الدراسة أو بلد الابتعاث الا بعد الحصول على الموافقة من جامعة الطائف والملحق الثقافي بالنسبة للمبتعثين للخارج، حتى لا يعرض نفسه لإيقاف مخصصاته المالي وذلك حسب ما نصت عليه المادة السابعة والعشرين من لائحة الابتعاث والتدريب على أنه: " توقف مخصصات المبتعث بحصوله على الدرجة العلمية أو إذا غير مقر دراسته أو تخصصه أو جامعته دون موافقة مجلس الجامعة."

فإذا ما اضطر المبتعث إلى تغيير مقر دراسته أو جامعته، فإن الآلية المتبعة هي كما يلي:

- يقوم المبتعث بإنشاء طلبه عبر نظام سفير، وذلك قبل بداية الدراسة بمدة لا تقل عن أربعة أشهر، موضحا فيه مبررات طلب تغيير الجامعة ومرفقا القبول الذي تحصل عليه من الجامعة التي يرغب الانتقال لها.
- لابد أن يتم الموافقة على الطلب في نظام سفير من موظف الملحقية والملحق الثقافي حتى يتم إحالة الطلب إلى إداراة الابتعاث في جامعة الطائف.
- يتم عرض الموضوع على مجلس القسم (التابع له المبتعث) لاتخاذ التوصية اللازمة.
- يتم عرض الموضوع على مجلس الكلية لاتخاذ التوصية اللازمة.
- بعد مصادقة معالي مدير الجامعة على محضر الكلية يتم رفع المعاملة إلى لجنة التدريب والابتعاث.
- تدرس اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب الموضوع لاتخاذ التوصية اللازمة.
- إذا كانت توصية اللجنة بالموافقة على طلب تغيير الجامعة يتم رفع الموضوع إلى مجلس الجامعة بعد مصادقة معالي مدير الجامعة على محضر اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب.
- يتم عرض الموضوع على مجلس الجامعة لاصدار قرار الموافقة.
- يتم مخاطبة الملحق الثقافي في بلد الابتعاث بعد صدور قرار معالي مدير الجامعة بالموافقة على تغيير مقر دراسة المبتعث.
- يتم تحديث حالة الطلب عبر نظام سفير.
 
تغيير التخصص

ينبغي على المبتعث الالتزام بالتخصص كما هو مذكور في قرار الابتعاث والذي تم إقراره من المجالس المتخصصة. ونصت المادة الحادية عشر على أنه: " لا يجوز للمبتعث تغيير تخصصه العام أو الدقيق الذي اُبتعث من أجله إلا بموافقة مجلس الجامعة بناء على توصية مجلسي القسم و الكلية ، أو المعهد وما في حكمهما ، و لجنة الابتعاث و التدريب . وفي حال تغيير التخصص قبل صدور الموافقة ، توقف جميع مخصصات المبتعث ، وينظر في إنهاء بعثته ."

إذا وجد المبتعث نفسه ملزما بتغيير التخصص لأي سبب من الأسباب فعليه اخطار جامعة الطائف بطلب تغيير التخصص وانتظار الموافقة، أما الآلية المتبعة فهي كما يلي :

- يقوم المبتعث بإنشاء طلبه عبر نظام سفير، وذلك قبل بداية الدراسة بمدة لا تقل عن أربعة أشهر، موضحا فيه مبررات طلب تغيير التخصص.
- لابد أن يتم الموافقة على الطلب في نظام سفير من موظف الملحقية والملحق الثقافي حتى يتم إحالة الطلب إلى إداراة الابتعاث في جامعة الطائف.
- يتم عرض الموضوع على مجلس القسم (التابع له المبتعث) لاتخاذ التوصية اللازمة.
- يتم عرض الموضوع على مجلس الكلية لاتخاذ التوصية اللازمة.
- بعد مصادقة معالي مدير الجامعة على محضر الكلية يتم رفع المعاملة إلى لجنة التدريب والابتعاث.
- تدرس اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب الموضوع لاتخاذ التوصية اللازمة.
- إذا كانت توصية اللجنة بالموافقة على طلب تغيير الجامعة يتم رفع الموضوع إلى مجلس الجامعة بعد مصادقة معالي مدير الجامعة على محضر اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب.
- يتم عرض الموضوع على مجلس الجامعة لاصدار قرار الموافقة.
- يتم مخاطبة الملحق الثقافي في بلد الابتعاث بعد صدور قرار معالي مدير الجامعة بالموافقة على تغيير التخصص.
- يتم تحديث حالة الطلب عبر نظام سفير.
 
القيام بالرحلات العلمية

قد يحتاج المبتعث لاسيما في مرحلة الماجستير والدكتوراه إلى القيام برحلة علمية الهدف منها جمع البيانات والمعلومات اللازمة لبحثه.

وقد حددت المادة الثانية عشر من لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات الأحكام المتعلقة بالرحلة العلمية للمبتعث إلى الخارج، حيث نصت على أنه : " يجوز للمبتعث إلى الخارج القيام برحلة علمية أثناء إعداد الرسالة ولمرة واحدة خلال المرحلة الدراسية الواحدة إلى المملكة أو غيرها خارج مقر البعثة وفقاً للضوابط الآتية :

- أن يوصي المشرف على دراسة الطالب بحاجة البحث إلى الرحلة العلمية .
- تأييد الملحق الثقافي .
- موافقة مجلسي القسم و الكلية ، أو المعهد وما في حكمهما ، و لجنة الابتعاث والتدريب في الجامعة المبتعث منها.
- ألا تزيد مدة الرحلة العلمية عن ثلاث أشهر حداً أقصى .
- إذا كانت الرحلة العلمية إلى المملكة فعلى المبتعث أن يباشر أبحاثه تحت إشراف القسم التابع له ويقوم القسم بإعداد تقرير واف عن الرحلة .
- إذا كانت الرحلة العلمية خارج مقر البعثة وإلى غير المملكة فيتم رفع تقرير عن الرحلة إلى الملحق الثقافي من قبل المشرف على دراسة المبتعث ويقوم الملحق بتزويد الجامعة التابع لها المبتعث بصورة منه ."

كما حددت المادة العشرون من نفس اللائحة الأحكام المتعلقة بالرحلة العلمية للمبتعث داخليا، حيث نصت على: " يجوز للمبتعث القيام برحلة علمية أثناء إعداد الرسالة ولمرة واحدة خلال المرحلة الدراسية الواحدة خارج مقر الدراسة سواء كان السفر داخل المملكة أو خارجها وفقاً للضوابط الآتية:

- أن يوصي المشرف على دراسة الطالب بحاجة البحث إلى الرحلة العلمية.
- موافقة مجلسي القسم و الكلية، أو المعهد وما في حكمها، ولجنة الابتعاث والتدريب في الجامعة المبتعث منها.
- ألا تزيد مدة الرحلة العلمية عن ثلاثة أشهر حداً أقصى."
 
إجراءات القيام برحلة علمية للمملكة العربية السعودية أو خارج مقر البعثة
 
- يقوم المبتعث بإنشاء طلبه عبر نظام سفير، وذلك قبل بداية الرحلة العلمية بمدة لا تقل عن أربعة أشهر، موضحا فيه اسباب طلب القيام بالرحلة العلمية ومرفقا معه خطاب من المشرف الدراسي على المبتعثفي الجامعة التي يدرس بها يوصي فيه بالقيام بالرحلة العلمية.
- لابد أن يتم الموافقة على الطلب في نظام سفير من موظف الملحقية والملحق الثقافي حتى يتم إحالة الطلب إلى إداراة الابتعاث في جامعة الطائف.
- يتم عرض الموضوع على مجلس القسم (التابع له المبتعث) لاتخاذ التوصية اللازمة ولترشيح مشرف على المبتعث أثناء قيامه بالرحلة إذا كانت تلك الرحلة إلى المملكة العربية السعودية.
- يتم عرض الموضوع على مجلس الكلية لاتخاذ التوصية اللازمة.
- بعد مصادقة معالي مدير الجامعة على محضر الكلية يتم رفع المعاملة إلى لجنة التدريب والابتعاث.
- تدرس اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب الموضوع لاتخاذ التوصية اللازمة.
- إذا كانت توصية اللجنة بالموافقة على طلب القيام بالرحلة العلمية يتم رفع الموضوع إلى مجلس الجامعة بعد مصادقة معالي مدير الجامعة على محضر اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب.
- يتم عرض الموضوع على مجلس الجامعة لاصدار قرار الموافقة.
- يتم مخاطبة الملحق الثقافي في بلد الابتعاث بعد صدور قرار معالي مدير الجامعة بالموافقة على القيام بالرحلة العلمية.
- يتم تحديث حالة الطلب عبر نظام سفير.
- يلتزم المبتعث بعد إنهاء رحلته العلمية برفع تقرير إلى القسم المعني عن ما تم إنجازه خلال الرحلة العلمية.
 
حضور المؤتمرات والدورات والندوات العلمية

نصت المادة السابعة عشر من لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات السعودية على أنه: " يصرف للمبتعث تذكرة سفر ذهاباً و إياباً لمرة واحدة لحضور المؤتمرات ، والندوات العلمية ، أو الدورات القصيرة وذلك خلال المرحلة الدراسية الواحدة وفق الضوابط الآتية :

- أن يكون للمؤتمر ، أو الدورة علاقة مباشرة بتخصصه أو موضوع بحثه .
- موافقة لجنة الابتعاث و التدريب في الجامعة بناءً على توصية المشرف على دراسة الطالب و تأييد الملحق الثقافي بالنسبة للابتعاث للخارج."

فإذا رغب المبتعث بحضور مؤتمر علمي ذا علاقة بدراسته والمشاركة فيه بتقديم ورقة علمية أو حضور دورة تدريبية قصيرة أو ندوة علمية  فعليه تقديم طلب بذلك حسب الآلية التالية:

- يقوم المبتعث بإنشاء طلبه عبر نظام سفير، وذلك قبل بداية انعقاد المؤتمر أو الندوة أو الدورة التدريبية بمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، موضحا فيه عنوان المؤتمر أو الدورة التدريبية وعلاقته بتخصصه أو موضوع بحثه و مكان انعقاد المؤتمر ومدته.
- لابد أن يتم الموافقة على الطلب في نظام سفير من موظف الملحقية والملحق الثقافي حتى يتم إحالة الطلب إلى إداراة الابتعاث في جامعة الطائف.
- يتم عرض الموضوع على مجلس القسم (التابع له المبتعث) لاتخاذ التوصية اللازمة.
- يتم عرض الموضوع على مجلس الكلية لاتخاذ التوصية اللازمة.
- بعد مصادقة معالي مدير الجامعة على محضر الكلية يتم رفع المعاملة إلى لجنة التدريب والابتعاث.
- تدرس اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب الموضوع لاتخاذ التوصية اللازمة.
- إذا كانت توصية اللجنة بالموافقة على طلب حضور المؤتمر يتم رفع الموضوع إلى مجلس الجامعة بعد مصادقة معالي مدير الجامعة على محضر اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب.
- يتم عرض الموضوع على مجلس الجامعة لاصدار قرار الموافقة.
- يتم مخاطبة الملحق الثقافي في بلد الابتعاث بعد صدور قرار معالي مدير الجامعة بالموافقة على حضور المؤتمر.
- يتم تحديث حالة الطلب عبر نظام سفير و تقوم الملحقية الثقافية بعد إنهاء مهمته بإكمال اللازم نحو صرف مستحقاته المالية.